السؤال: هل صحيح أنه ينبغي لنا أن نقول بسم الله عند صبّ الماء الساخن في المجاري حتى لا نحرق الجن في المجاري ؟
على كل حال لا يصب الماء الحار لا فى المجاري ولا على الأرض لا يصب الماء الحار؛ لأن الأرض مملوءة بالسكان فربما يقع على عالم الجن أو على صغارهم فيحصل الانتقام منهم فيصرع؛ لذا إذا أراد ان يصب الانسان ماءاً حاراً فليبرده بالماء حتى يكون بارداً لا يؤذي ويصبه سواءاً فى المجارى أو في غيرها.
انتهى كلام الشيخ زيد المدخلي حفظه الله.
وهذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
((وصرع الجن للإنس هو لأسباب ثلاثة:
1- تارة يكون الجنى يحب المصروع فيصرعه ليتمتع به
وهذا الصرع يكون أرفق من غيره وأسهل
2- وتارة يكون الإنسى آذاهم إذا بال عليهم أو صب عليهم ماء حارا
3- أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من أنواع الأذى وهذا أشد الصرع
وكثيرا ما يقتلون المصروع وتارة يكون بطريق العبث به كما يعبث سفهاء
الانس بأبناء السبيل))
مجموع الفتاوى
13/82
ويكفي المسلم أن يتصرف بثقة في حياته بعد أن يقرأ المعوذات بشكل يومي فهي تحميه من هذا الشر، ويجب علينا أن نتصرف بطريقة أكثر تلقائية وأقل خوفاً مما لا نراه فهم كيدهم ضعيف والحمدلله.
السؤال: هل صحيح أنه ينبغي لنا أن نقول بسم الله عند صبّ الماء الساخن في المجاري حتى لا نحرق الجن في المجاري ؟
على كل حال لا يصب الماء الحار لا فى المجاري ولا على الأرض لا يصب الماء الحار؛ لأن الأرض مملوءة بالسكان فربما يقع على عالم الجن أو على صغارهم فيحصل الانتقام منهم فيصرع؛ لذا إذا أراد ان يصب الانسان ماءاً حاراً فليبرده بالماء حتى يكون بارداً لا يؤذي ويصبه سواءاً فى المجارى أو في غيرها.
انتهى كلام الشيخ زيد المدخلي حفظه الله.
وهذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
((وصرع الجن للإنس هو لأسباب ثلاثة:
1- تارة يكون الجنى يحب المصروع فيصرعه ليتمتع به
وهذا الصرع يكون أرفق من غيره وأسهل
2- وتارة يكون الإنسى آذاهم إذا بال عليهم أو صب عليهم ماء حارا
3- أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من أنواع الأذى وهذا أشد الصرع
وكثيرا ما يقتلون المصروع وتارة يكون بطريق العبث به كما يعبث سفهاء
الانس بأبناء السبيل))
مجموع الفتاوى
13/82
ويكفي المسلم أن يتصرف بثقة في حياته بعد أن يقرأ المعوذات بشكل يومي فهي تحميه من هذا الشر، ويجب علينا أن نتصرف بطريقة أكثر تلقائية وأقل خوفاً مما لا نراه فهم كيدهم ضعيف والحمدلله.